تدهور أداء الكمبيوتر المحمول

يتذكر الجميع اليوم الذي اشترى فيه جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به وأعاده إلى المنزل واستمتع بمميزاته وسرعته، ولكن منذ ذلك الوقت انخفض أداء وسرعة اللاب توب، ويمكن لأي شخص أن يشعر بأن جهازه قد تراجع منذ فترة وجوده. الشراء على مدار سنوات أو حتى أشهر، قد يعتقد البعض أنه كلما زاد حجم الكمبيوتر المحمول كلما كان ذلك أفضل، ولكن في الواقع، تلعب صيانة الكمبيوتر المحمول دورًا كبيرًا في إطالة عمره.

اعتمادًا على المرحلة التي يكون فيها الكمبيوتر المحمول (حديثًا أو قديمًا جدًا)، قد يكون إجراء بعض التغييرات للحفاظ عليه أمرًا مرهقًا، ولكن عند تعلم كيفية صيانته، سواء للعمل أو للاستخدام الشخصي، يمكن أن يستغرق الكثير من الوقت والجهد يتم حفظها من خلال التخلص من التأخير في عمل اللاب توب والتجميد.

هل من الممكن تعديل امكانيات اللاب توب

بالطبع يمكن اتخاذ خطوات بسيطة لتحسين أداء اللاب توب والتخلص من الأشياء المزعجة التي تزعجك منذ شهور بأدائه البطيء.

وإذا كنت تبحث عن حل سريع، فإن أفضل حل هو Iolo System Mechanic، وهي طريقة رخيصة وفعالة لتحسين الأداء، لأن هذه الطريقة تقوم بما يلي

  • يعمل على تحسين أداء وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي والقرص الصلب وملفات.
  • قم بإزالة الملفات غير المرغوب فيها لإخلاء بعض المساحة
  • يحدد البرامج غير المرغوب فيها التي تبطئ العملية
  • راقب وأصلح أكثر من 30000 مشكلة يمكن أن تتسبب في حدوث أخطاء أو اضطرابات في الأداء

كيفية تحسين قدرات الكمبيوتر المحمول

  • أغلق برامج علبة النظام

إذا كان الكمبيوتر المحمول بطيئًا، فهذا يعني أن هناك العديد من البرامج التي تبدأ في العمل مع Windows، يمكن للأدوات الموجودة في علبة النظام أن تبدأ العمل مع بدء تشغيل الجهاز وتستمر في العمل أثناء استخدام الكمبيوتر المحمول، من أجل الوصول إلى هذه الأدوات، يجب عليك الضغط على السهم الموجود على الجانب الأيمن من شريط المهام، وفي حالة وجود برامج لا تحتاج إلى تشغيلها، يجب النقر بزر الماوس الأيمن عليها وإغلاقها.

  • تحديث الويندوز والتطبيقات

ربما سمعت أن تحديث البرنامج يعد فكرة جيدة للحفاظ على الخصوصية، ومن المهم أيضًا تحسين إمكانات الكمبيوتر المحمول. سيرسل Windows إعلامات لإعلامك عند توفر تحديث. لا ينبغي إهمال هذه الإخطارات.

يجب أيضًا تحديث برامج التشغيل والتطبيقات، وهو أمر جيد لأمان الكمبيوتر المحمول وأدائه. إذا كنت تعتقد أنك فاتتك تحديثًا، فيمكن أن يخبرك البحث السريع عبر الإنترنت بالإصدار الذي يجب أن تستخدمه.

  • احذف الملفات غير المرغوب فيها

يمكن أن تتشوش أجهزة الكمبيوتر المحمولة تمامًا مثل خزانة ملابسنا، وقد لا نتمكن من رؤية هذه الملفات، لكننا نعلم أنها موجودة، ولها تأثير سلبي على إمكانيات الكمبيوتر المحمول، وهذا يحدث أكثر إذا كان هناك الكثير من الملفات الكبيرة، مثل ملفات الصوت والفيديو عالية الدقة، بشكل يومي.

قد تكون عادة حذف الملفات والمجلدات غير المرغوب فيها كل أسبوع وإفراغ سلة المحذوفات بعد ذلك مهمة للغاية. يعد القيام بذلك بانتظام أمرًا مهمًا لأن الشخص لن ينسى الملفات المهمة ويحذفها عن طريق الخطأ

تعمل محركات الأقراص الصلبة بأقصى سرعة حتى تصل إلى 90٪ من السعة، لذلك إذا كان يجب عليك التحقق من المساحة ومعرفة ما إذا كانت تتجاوز 90٪، يمكن أن تتباطأ محركات الأقراص الثابتة عندما تكون ممتلئة، لذلك لا ينصح بملئها أكثر من 75٪ من السعة

  • البحث عن البرامج التي تشغل مساحة كبيرة

إذا وجدت تباطؤًا مفاجئًا في سرعة الكمبيوتر المحمول، فقد يكون ذلك بسبب برنامج معين، وإحدى طرق اكتشاف سبب هذا العيب هي الذهاب إلى مدير المهام ومعرفة البرنامج الذي يتم تناوله كثير من المساحة.

يمكنك النقر فوق كل برنامج لفرز القائمة وفقًا للتطبيقات التي تستخدم معظم موارد الكمبيوتر المحمول، في حالة احتياجك لإغلاق التطبيق الفعلي أولاً، يجب عليك الرجوع إلى شاشة مدير المهام والنقر بزر الماوس الأيمن والضغط إنهاء المهمة.

  • اضبط خيارات الطاقة

يأتي Windows مزودًا بالعديد من خيارات الطاقة التي تناسب احتياجاتك. يعيّن الإعداد الافتراضي الطاقة على “متوازن”، والذي يأخذ في الاعتبار الأداء واستهلاك الطاقة. قد يكون هذا الخيار جيدًا إذا كنت في مكان بدون مقبس شحن أو نفدت طاقة البطارية بشكل متكرر

في حالة معاناتك من بطء أداء الجهاز، فإن خيار الأداء الأعلى هو الأفضل، ورغم أن هذا الأداء يستهلك طاقة أكبر، إلا أنه يؤدي إلى تحسين أداء الكمبيوتر المحمول وبالتالي تحسين إمكانياته.

  • قم بإلغاء تثبيت البرامج التي لا تستخدمها

غالبًا ما نقوم بتثبيت برامج ضخمة على الكمبيوتر المحمول دون معرفة المساحة التي يشغلها.

  • تحقق من وجود برامج ضارة

البرامج الضارة هي مصطلح يصف البرامج الضارة التي قد تضر بجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك، ويمكن أن يأتي هذا من مصادر مختلفة، بما في ذلك روابط البريد الإلكتروني وتنزيلات البرامج وحتى بعض الإعلانات. يتسبب في تشغيل الكمبيوتر المحمول ببطء.

يمكن أن يساعد تنزيل برنامج مضاد للفيروسات في الحماية من البرامج الضارة، وهناك بعض البرامج المجانية التي لا تتطلب من أي شخص إنفاق ولو القليل من المال عليها.

نصائح بسيطة وفعالة لتعديل إمكانيات الكمبيوتر المحمول

لا تؤدي البرامج إلى إبطاء جهاز الكمبيوتر المحمول فحسب، بل يمكن أن تؤدي بعض التطبيقات أيضًا إلى إضعاف قدرات جهازك، لذلك هناك بعض النصائح البسيطة التي تساعد في تحسين إمكانات الكمبيوتر المحمول، وهي تشمل

  • حافظ على نظافة الكمبيوتر المحمول الخاص بك قد تبدو هذه النصيحة مستهلكة، لكن تراكم الغبار يمكن أن يؤدي في الواقع إلى تدهور أداء الكمبيوتر المحمول، ويمكن أن يساعد تنظيف الكمبيوتر المحمول بشكل منتظم في تحسين سرعته ومنع ارتفاع درجة الحرارة.
  • إعادة التشغيل بانتظام في بعض الأحيان، كل ما تحتاجه لتحسين أداء الكمبيوتر المحمول هو إعادة تشغيله، ويمكن أن تؤدي إعادة تشغيل الكمبيوتر المحمول إلى تنشيط التحديثات وإغلاق البرامج المتوقفة، لذلك عندما تريد أخذ قسط من الراحة، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب لإعادة تشغيل الكمبيوتر المحمول أثناء ذاهب لتناول فنجان من القهوة.
  • تشغيل عدد أقل من البرامج المتزامنة كما هو الحال مع تعدد المهام الذي يضر بإنتاجية الشخص، فإن تشغيل العديد من البرامج في وقت واحد يمكن أن يبطئ الجهاز، لذلك يجب إغلاق هذه البرامج بدلاً من تصغيرها وستلاحظ فرقًا واضحًا
  • أعد تثبيت نظام التشغيل إذا جربت كل شيء وما زلت تواجه مشكلات، فقد يكون الحل هو استخدام تثبيت جديد لنظام التشغيل Windows.

ال