الجديد يدعم تقنية HDR، كما كان الحال في Windows 10 السابق، ولكن مع الاختلاف، فإن Windows 11 يجعل التقنية تعمل بشكل أفضل مع العديد من التطبيقات والألعاب، لذلك سوف نتعلم كيفية التنشيط بعدة طرق.

هل تدعم شاشتي HDR في نظام التشغيل Windows 11

لا أقصد أن لديك Windows 11 أنك قادر على تنشيط تقنية HDR، لكن الشاشة التي يتصل بها الكمبيوتر يجب أن تكون هي التي توفر هذا الدعم.

تعد تقنية HDR ميزة رائعة لأجهزة الكمبيوتر أو شاشات التلفزيون للحصول على أعلى نطاق ديناميكي لما تشاهده عليها، ولكي تحصل من شاشتك على أعلى جودة ممكنة، يجب أن يتوفر ما يلي

  • أولاً، يجب أن تدعم الشاشة تقنية HDR بأحدث معيار وهو HDR 10، وهذا من بين الملصقات التي تظهر على الشاشة.
  • يجب أن يتوفر أيضًا كبل HDMI 2.0 أو DisplayPort 1.4 ووحدة معالجة الرسومات التي تدعمه.
  • تشغيل وحدة معالجة الرسومات (GPU) للأجهزة الجاهزة 3.0.

بناءً على هذه المواصفات تدعم الشاشة HDR، وإذا حاولت تفعيل هذا الأمر ولم تجد أنه يعمل فهذا يعني أن هناك أمر غير نشط في النقاط السابقة.

كيفية تنشيط HDR في Windows 11 بثلاث طرق

عبر اختصارات لوحة المفاتيح

هذه هي أسهل طريقة لتنشيط HDR في Windows 11 وتتم من خلال اختصارات لوحة المفاتيح، لأن سطح المكتب في Windows 11 في كثير من الحالات لا يحتوي على زر لتشغيل HDR.

وبالتالي فإن الميزة الأكبر هي عندما تقرر الضغط على زر في لوحة المفاتيح لتفعيل الخاص، وعندما تضغط عليه مرة أخرى فهذا يعني إيقافه.

اختصار لوحة المفاتيح هو الضغط على الأزرار الثلاثة، وهي Windows و ALT والحرف B.

عند الضغط على هذا الاختصار، ستتحول الشاشة إلى اللون الأسود لمدة ثانية واحدة. لا تقلق، سوف يعيد تشغيل نفسه مرة أخرى.

سيُظهر لك أيضًا HDR على الجانب الأيمن من الجزء العلوي من الشاشة، وستجد أيضًا أن ألوان سطح المكتب مختلفة أيضًا بشكل كبير.

عبر الإعدادات

في حالة عدم عمله مع هذا الاختصار بطريقة ما، أو أن أحد هذه الأزرار لا يعمل على لوحة المفاتيح في الوقت الحالي، يمكنك الاعتماد على الطريقة الثانية للقيام بذلك، وهي من خلال إعدادات Windows 11.

  • انقر فوق زر الفأرة الأيمن في أي مكان على سطح المكتب.

  • ستظهر قائمة منبثقة تحتوي على عدد من الخيارات للاختيار من بينها إعدادات العرض.
  • سينقلك إلى إعدادات Windows 11 وعليك التأكد من اختيار الشاشة الصحيحة في حالة الاتصال بأكثر من شاشة.

  • قم بالتمرير لأسفل إلى أسفل الإعدادات حتى تصل إلى خيار استخدام HDR، اضغط على الزر الجانبي للتنشيط.

بناءً على الخطوة السابقة، كان قادرًا على تنشيط تقنية HDR بشكل عام للشاشة، ولكن في حالة رغبتك في التعمق في إعدادات HDR، ستجد سهمًا صغيرًا على الجانب الأيمن من المفتاح وتضغط عليه.

سيُظهر لك العديد من خيارات HDR التي يمكنك التحكم فيها، مثل معاينة HDR على النظام، وتشغيله على مقاطع الفيديو، وغيرها.

هناك أيضًا خيار مهم يسمى Auto HDR، وهي إحدى ميزات Xbox التي أصبحت متوفرة في Windows 11، وهذا يجعلها جيدة عند ممارسة الألعاب التي تدعم هذه التقنية، ستكون مميزة.

لكن في حالة أن اللعبة التي تم لعبها لا تحتوي على تقنية HDR، ستشعر أنها سيئة للغاية عند تشغيلها، وبالتالي يفضل عدم تفعيل هذا الخيار في هذه الحالة.

باستخدام نفس الخطوات السابقة، يمكنك أيضًا إلغاء تنشيط HDR على جهازك.

عبر تطبيق الألعاب

في معظم الحالات، تحتوي تطبيقات الألعاب على العديد من خيارات الإعدادات، وإذا كانت هذه اللعبة تدعم تقنية HDR، فستجد من بين إعداداتها أنها تسمح لك بتفعيل التنشيط وكذلك إيقاف التنشيط.

كل لعبة لها نظام مختلف في قائمة الإعدادات الخاصة بها، ولكن بشكل عام ستجد في إعدادات اللعبة قسمًا يسمى Video، ومن بين خياراتها ستجد Enable HDR، بجانبها، زر On للتفعيل ويتحول إلى من أجل التعطيل.

يمكن اعتبار الطريقة الثالثة والأخيرة هي الأفضل في تفعيل HDR في Windows 11، والتي من خلالها ستتمكن من معرفة ما إذا كانت اللعبة أو التطبيق يدعم هذه التقنية أم لا، وكذلك القدرة على تفعيل HDR دون مغادرة التطبيق.

قم بتمكين HDR في نظام التشغيل Windows 10

على الرغم من أن Windows 11 يمنحك ثلاثة خيارات لتنشيط HDR، فإن Windows 10 يوفر طريقة واحدة فقط للقيام بذلك، وذلك من خلال الإعدادات فقط

  • افتح قائمة ابدأ على الجانب الأيسر في الشريط السفلي.
  • من القائمة، اختر الإعدادات.
  • سينقلك إلى صفحة الإعدادات، ثم من خلال الشريط الموجود على الجانب الأيسر، اختر عرض.
  • الآن على الجانب الأيمن من الإعدادات، ستتغير الخيارات. قم بالتمرير لأسفل إلى قسم Windows HD Color، ومن بينها ستجد خيار Use HDR، وأسفله يوجد زر Activate and Deactivate (تنشيط وإلغاء التنشيط)، قم بتنشيطه.

في حالة عدم قيام Windows 11 أو Windows 10 بتنشيط HDR على الرغم من القيام بالإعدادات المطلوبة، يمكنك إعادة تشغيل الكمبيوتر، وإغلاق الشاشة وإعادة تشغيلها مرة أخرى، أو تعديل كابل HDR أو التأكد من تثبيت نسخة Windows.

ال