ليست هذه هي المرة الأولى التي تبتكر فيها سوني عندما تقدم لنا المسرح المنزلي الفاخر HT-A9، والذي تم الكشف عنه مسبقًا ويأتي مع الكثير من الأفكار المختلفة والمبتكرة من العديد من المنافسين من أجل جعل مسرحك الأفضل بالتأكيد.

من أبرز الابتكارات في هذه السماعات ما يسمى بالسماعات الشبحية أو الافتراضية التي تصنعها سماعات الرأس الأساسية في المكان الذي تتواجد فيه بحيث يكون الصوت محيطيًا وفاخرًا تمامًا.

ما هو المسرح المنزلي

هو نظام يحتوي على عدد من مكبرات الصوت والتي قد تتراوح من خمسة إلى سبعة في أحدث وأفضل الأنظمة، حيث يتم توزيع هذه السماعات في الغرفة التي تجلس فيها من أجل إعطائك صوتًا يجعلك تشعر بذلك أنت في مسرح حقيقي، أو يطلق عليه نظام الصوت المحيطي من جميع الجهات.

كما توجد بعض السماعات التي لم يتم وضعها في النظام المحيطي ولكنها معلقة في السقف لتمنحك نظام صوتي قوي من أعلى إلى أسفل الغرفة وهو قريب من نظام Dolby Atmos.

هذه السماعات متصلة بشاشات التلفاز الخاصة بك ويفضل تركيبها بشاشات كبيرة تحتوي على تقنيات متطورة خاصة وان هذه الأنواع من السماعات عالية السعر ويفضل ان تعمل على شاشة عالية السعر ايضا. لكي تكون متوافقة بشكل أفضل.

المسرح المنزلي سوني HT-A9

إنه يعمل لاسلكيًا تمامًا

يتكون هذا النظام من أربعة مكبرات صوت، بما في ذلك مكبرا صوت يتم وضعهما بجوار شاشة العرض مباشرة وسماعتين مثبتتين على الجانب الخلفي من المكان.

تعمل سماعات الرأس الأربعة هذه لاسلكيًا، مما يعني أن الاتصال بينها يتم من خلال تقنية Bluetooth وليس الأسلاك، ولكن في المقابل، تعمل سماعات الرأس هذه بالتيار الكهربائي ويجب توصيلها جميعًا بالمنافذ.

وحدة التحكم

يوجد بيكس أسود اللون يحمل اسم A9 الخاص به، والذي من خلاله تقوم بتوصيل مكبرات الصوت الأربعة ببعض الإرشادات حول كيفية توزيع مكبرات الصوت في الغرفة.

تصميم سماعة الرأس

يأتي تصميم السماعات بشكل عمودي صغير بتصميم بيضاوي دائري يأتي باللون الأبيض بالكامل ومُحاط بشكل مميز ملفت للنظر، ويمكن وضع هذه السماعات بتصميمها الأنيق في أي مكان دون الشعور بالانزعاج حيث يمكنك تعليقها.

يبلغ طول السماعة 313 ملم وعرضها 160 ملم. حجم جهاز التحكم في السماعات صغير جدًا، فهو يأتي بعرض 150 مم وطول 52 مم.

عدد المتحدثين

قد يرى البعض أن عدد المتحدثين وهو 4 فقط قليل، خاصة وأن الأنظمة الاحترافية – كما ذكرنا سابقًا – تأتي قبل خمس ساعات إلى سبع مكبرات صوت.

لكن سوني تعتمد على أربعة مكبرات صوت، بينما تأتي شاشة التلفزيون مع مكبر الصوت الخامس في المنتصف.

اتصال متقدم بين سماعات الرأس

من أبرز عيوب النظام الصوتي عدم قدرة المستخدم على معرفة المكان الصحيح لوضع السماعة. صحيح أنك إذا قمت بوضع السماعات بأي شكل من الأشكال في غرفتك، فستحصل على صوت مسرح منزلي احترافي، لكن عملية وضع السماعات تختلف باختلاف تقسيم الغرفة ومساحتها.

لذلك، عالجت Sony هذه النقطة بإضافة ميكروفونات في كل سماعة رأس حتى تتمكن هذه الميكروفونات من قراءة موقع سماعات الرأس الأخرى وبالتالي معرفة موقع كل سماعة رأس في الغرفة.

وبالتالي، تقوم هذه السماعات الأربعة معًا بإجراء مسح مكاني للغرفة بأكملها من حيث معرفة حجم الغرفة والمسافات بين كل مكبر صوت والآخر.

وبالتالي، تتخلص هذه السماعات الأربعة من 8 مكبرات صوت أخرى تسمى مكبرات الصوت الافتراضية من أجل الشعور بأن الصوت محيط في شكل الغرفة بالكامل.

هذه التقنية ليست جديدة على شركة Sony، ولكن تم تقديمها مسبقًا مع أجهزة PlayStation ومكبر الصوت. حتى إذا كان مكبر الصوت في الجزء السفلي من التلفزيون، فإنه يحاول منحك صوتًا يأتي من خلفك، والذي يتم أيضًا من خلال إنشاء مكبرات صوت افتراضية.

الدعم

تدعم سماعات الرأس منفذ AR، وبالتالي يمكن تثبيتها بأنواع مختلفة من شاشات التلفاز، وليس فقط شاشات Sony، على الرغم من كونها من بين الأفضل على المستوى.

وبالتالي، إذا قمت بتوصيل أي جهاز آخر بالتلفزيون، مثل PlayStation أو الهاتف المحمول، فسيتم إخراج الصوت مباشرة إلى التلفزيون ثم إلى مكبرات الصوت Sony HT-A9.

ومع ذلك، تنصح شركة Sony بأن الاتصال بين هذه السماعات على شاشات Sony، والتوافق بينهما أكبر بكثير.

دعم المساعد الصوتي

يدعم هذا النظام مكبرات الصوت مثل Google و Alexa مما يعني أنك قادر على إعطاء أوامر صوتية بالإضافة إلى توفر Chromecast داخل النظام كما يدعم Airplay من Apple.

عدم توفر صب أكثر

تأتي السماعات القديمة مع مضخم صوت وهو جهاز ضخم لانتاج صوت جهير عالي ولكن هذا النظام غير متوفر فيه وهذا الجهاز مهم بشكل خاص لمحبي ممارسة الالعاب الالكترونية ومشاهدة الحركة.

يمكنك شراء هذا الجهاز بشكل منفصل وتثبيته مع سماعات الرأس.

أفضل البدائل لنظام المسرح المنزلي

قد لا يفضل البعض فكرة سماعات المسرح المنزلي التقليدية، والتي كانت تأتي بأسلاك متعددة متصلة بالسماعات في أماكن منفصلة في الغرفة، لذلك عملت بعض الشركات على توفير عدد من البدائل.

أبرزها هو شريط الصوت، وهو عمود يتم وضعه أفقيًا أسفل الشاشة. يحتوي على ثلاثة مكبرات صوت بزوايا مختلفة من أجل الحصول على صوت محيطي للكا الذي أنت فيه دون الحاجة إلى نشر ساعات في كل مكان.

تم تطوير Sound Bar مرة أخرى من قبل بعض الشركات، حيث يتكون من ثلاثة أعمدة، بما في ذلك العمود التقليدي في أسفل الشاشة وعمودين آخرين في الجزء الخلفي من منطقة الجلوس.

لكن Sony HT-A9 هو الأكثر تقدمًا بين جميع أنظمة المسرح المنزلي هذه.

سعر المسرح المنزلي سوني HT-A9

سعره 8999 ريال وهو يعتبر مرتفع بعض الشيء ولكن قبل شرائه عليك التأكد من أن الشاشات بها نظام صوت محيط رائع. يمكنك حفظ هذه القيمة والاعتماد على صوت الشاشة فقط.

ال