ما هي الابتكارات التكنولوجية

هي مجموعة من الأفكار أو العمليات أو النظريات أو التطبيقات أو المنتجات الجديدة التي تمثل حلولاً مبتكرة للمشكلات عند توظيفها بطريقة منظمة تساعد على زيادة كفاءة وفعالية النظام التعليمي.

مع الابتكارات التكنولوجية، يمكننا اعتبارها جزءًا من أجزاء النظام التعليمي، وهو ما يعني استخدام الأدوات والأجهزة الحديثة في التعليم، في إطار وحدود نشر وتطبيق وتقييم المواقف التعليمية.

خصائص الابتكارات التكنولوجية

  • النسبية

وهذا يعني أن الابتكار أفضل من الخيارات الأخرى المتاحة للمتبنين المحتملين من حيث الاقتصاد والراحة والرضا والمكانة الاجتماعية.

  • استقرار

الدرجة التي يمكن بها تجربة الابتكار على أساس محدود.

  • الملاحظة

الدرجة التي يمكن أن يرى بها الآخرون الابتكار أو عواقبه.

  • التوافق

إنها الدرجة التي نقدم بها ابتكارًا يتوافق مع التجارب الحالية والسابقة واحتياجات المستخدم.

  • تعقيد

إنه التهديد في أي ابتكار حيث قد تواجه في أي ابتكار بعض الصعوبات التي تعتبر مضاعفات.

عوامل ظهور الابتكارات التكنولوجية

ترغب جميع الفصول الدراسية في جميع المدارس في تطوير نظامها وتوفير طرق تعليم حديثة، ومن المتوقع أن تكون أجزاء الجوال والهاتف أو الهاتف المحمول والكمبيوتر اللوحي متاحة للجميع وبالتالي سيسهل ذلك كل شيء

قادة تكنولوجيا المعلومات هم الذين يتحملون المسؤولية الكاملة عن تلبية وإتاحة احتياجات جميع أعضاء مجتمع الحرم الجامعي ويجب عليهم القيام بهذه الأشياء لأنهم يقعون تحت قيود الميزانية.

بالإضافة إلى إجراءات المسح التكنولوجي الدائمة والمستمرة، من أجل التأكد من أن ما يتم توفيره يمكن استخدامه بشكل صحيح وصحيح وبسعر دائم. أهم الخصائص هي

  • قيادة

يساعد الدعم الذي يحدث في الابتكار التكنولوجي ويساعد على المستويين التنفيذي والإداري على تعزيز الثقافة في الحرم الجامعي، لأنه المكان الذي يتم فيه جمع الابتكار وتشجيعه، ويسمح بمستوى معين ومحدّد من المخاطر، ويعمل على تعزيز الإمكانات العامة للنجاح.

هناك حاجة إلى أن تتخذ المنظمة الاستعدادات اللازمة للسماح بحدوث بعض التجارب والخطأ، حيث أنه من المعروف أنه ليست كل الجهود المبتكرة تؤدي إلى ذلك.

في حالة وجود مجموعة دعم عالية المستوى، يتم منح قادة تكنولوجيا المعلومات حرية التصرف في السعي وراء أحدث الحلول المتطورة لحرمهم الجامعي ويتم منح موظفي تكنولوجيا المعلومات مسارًا وفرصة تجربة.

  • إشراك أصحاب المصلحة.

تساعد مساهمات كل من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب بشكل كبير في تحديد الابتكار التكنولوجي وهو أمر ضروري للغاية ومهم بشكل خاص لاتجاه داخل أي حرم جامعي.

يمكننا اعتبار الاتصال أحد العناصر الأساسية في مشاركة أصحاب المصلحة، وبالتالي نجد قادة تكنولوجيا المعلومات يبحثون باستمرار عن طرق فعالة وموجهة نحو النتائج لتوصيل أفكارهم الخاصة.

  • ممارسه الرياضه

من أجل الحفاظ على الاستخدام الدائم والمستمر دون انقطاع وتحفيز التوسع المستقبلي لجميع التقنيات، يصبح التدريب مهمًا جدًا في هذا الصدد.

ومع ذلك، مع مرور الوقت، يميل التدريب إلى الضعف بسبب مجموعات الأنشطة اليومية التي يقوم بها مجتمع الحرم الجامعي وهو في حالة تصاعد وتآكل متزايد بسبب دوران أعضاء هيئة التدريس والموظفين المطلعين.

  • الموارد والدعم المالي

من الأشياء المهمة لقادة تكنولوجيا المعلومات وضع ميزانية للابتكارات التكنولوجية، بحيث يمكنك الانجراف بسهولة وسلاسة على طول تيار سريع الحركة مع أقل عدد من عناصر التحكم التي قد تكون لديك في وجهتك.

لا يمكن لقادة تكنولوجيا المعلومات اغتنام العديد والعديد من الفرص فيما يتعلق بالابتكار والإبداع لأن ذلك قد يكون مكلفًا للغاية وله آثار سلبية على الميزانية.

ومع ذلك، فإن اللعب بأمان وحذر شديدين يمكن أن يضع قادة تكنولوجيا المعلومات وراء المنحنى ويقصر عن تلبية التوقعات التكنولوجية.

  • دعم من مجتمع الحرم الجامعي

يساعد مستوى مهارة أعضاء هيئة التدريس والموظفين وكذلك الطلاب في نجاح أو فشل الابتكار التكنولوجي، لأنه يؤثر على اعتماد التكنولوجيا واستخدامها، يمكننا اعتبار قدرة المستخدمين وقبولهم وميلهم إلى التكنولوجيا أمرًا لا يتجزأ لاعتماد العملية.

مجالات الابتكارات التكنولوجية

  • الواقع الافتراضي

هو برنامج كمبيوتر تشارك فيه حواس الإنسان من أجل الحصول على تجربة مشابهة للواقع إلى حد كبير، حتى وإن لم تكن حقيقية. ما هي طريقة استكمال هذه التقنية يتم توصيل بعض الملحقات بالكمبيوتر مثل أغطية الرأس والقفازات والحداثة ثلاثية الأبعاد،

حتى يتمكن الإنسان من رؤية البرنامج بشكل مجسم ثلاثي الأبعاد (- عرض – عمق) ويلمس من خلال القفازات، ويسمع كل ما يحدث في البرنامج ويتفاعل وكأنه حقيقة ملموسة بالكامل.

مجالات الاستخدام في التعليم

قد تتمكن من استخدامه في مختلف المجالات المتعلقة بالتعليم، وخاصة ما يحتاج إلى تدريب مثل التدريب الهندسي والعسكري بجميع أنواعه، بما في ذلك الغزو العلمي للفضاء والطيران.

لقد استخدمتها البحرية الأمريكية بالفعل جنبًا إلى جنب مع الدفاع الجوي الأمريكي إلى حد كبير وما زالت مستمرة، حيث يمكن للمتدرب أن يعيش في معركة افتراضية أو رحلة افتراضية ويمكن للمشكلات التي يواجهها إيجاد حلول وتعلم الكثير من الخبرات دون التعرض لخسائر حقيقية .

  • النظم الخبيرة

هي برامج حاسوبية ذكية توظف قدراتها المتعلقة بالمعرفة والاستنتاج لحل المشاكل الصعبة، وتقدم أداء الفرد بشكل كامل دون الحاجة إلى برنامج تدريبي يكلفه الكثير ويأخذ وقتا طويلا وصعبا.

والبيانات التي يحتاجها الفرد عند قيامه بالمهام التي قد تطلب منه وإسناد الإنجازات إليه، وتقليل وتقليل أو توفير تكلفة تعيين خبراء متخصصين أو استشارتهم في الأمور المتعلقة بالمؤسسة التعليمية.

  • الأقمار الصناعية

يتيح لك استخدام الأقمار الصناعية وتلقي خدمات البث الصوتي عالية الجودة ونقل المعلومات والبيانات والوثائق والمؤتمرات والبث التلفزيوني المباشر من بلد أو بلد إلى آخر.

  • دروس ذكية أو افتراضية

يتم تمثيلها في بيئة تعليمية أو برامج توفر للمعلمين والمتعلمين فرصة التواصل بالصوت فقط أو بالصوت والصورة التي تتبع رغباتهم، بطريقة تتوافق وتشبه إلى حد بعيد الواقع والحقيقة، أي في في نفس الوقت، على الرغم من عدم التوافر الجغرافي في مكان واحد يجمعهم.

يمكننا اعتبار استخدام الفصول الافتراضية التفاعلية ضمن نظام التعلم الإلكتروني إحدى الطرق والوسائل الرئيسية التي تساعد في تقديم المحاضرات عبر الإنترنت.

مزايا الابتكارات التكنولوجية

تقسم الابتكارات التكنولوجية إلى عدة مزايا من أهمها

  1. تزويد المعلمين بالتطوير المهني وتزويدهم بالكفاءات الأساسية والضرورية حتى يتمكنوا من الاندماج في محيطهم.
  2. زيادة التفاعل الفردي وتقليل العوامل والخوف من التجريب وتطوير الاستكشاف والابتكار والعمل الجماعي بداخلهم.
  3. توفير بيئة تعليمية منظمة والتي تعد أحد متطلبات التعلم الفعال من خلال التنوع في الأساليب والاستراتيجيات التي نقدم فيها جميع المعلومات.
  4. توفير فرصة لتنفيذ فكرة التعلم المناسب من خلال توفير الوصول إلى مزيد من المعلومات بطرق أكثر وأسهل لمعرفة عند الطلب.
  5. النهوض بالتعليم والعمل على تطويره في جميع أنحاء العالم الحديث.
  6. تساعد محاكاة بيئات العالم الحقيقي في توفير بيئة للاتصال ثنائي الاتجاه الذي يحكم حواجز الدراسة ويربطها بالعالم والبيئة.
  7. تحقيق مبدأ التعلم من أجل الإتقان، مما يدل على توافر توقعات واضحة ومحاكاة مرجعية واضحة ومحددة تستند إليها حتى الوصول إلى النجاح في أداء المهام وكشف أسباب التأخير أو التعثر في التعلم وكيفية التعامل معه. .
  8. الحد من المشكلات السلوكية في بيئة الفصل من خلال تزويد المتعلم بالدافع والقدرة على التعلم.
  9. يمنح المتعلم فرصة الاعتماد على نفسه وتطوير مهارات التعلم الذاتي داخله، ولجعل التعلم التعلم التفاعلي.

ال