ما هو الواي فاي 6

Wi-fi 6 هي أحدث تقنيات wi-fi وتدعم سرعات نقل بيانات أسرع تصل إلى 2.4 جيجابت في الثانية ونطاق أكبر من المعايير السابقة. يوفر Wi-Fi 6 عددًا من التحسينات بما في ذلك قدرات النطاق والإنتاجية الأفضل للاستفادة من السرعات المحسّنة الجديدة وهو أول معيار جديد منذ طرح 802.11ac في عام 2013، مما يجعله مشكلة كبيرة جدًا لصناعة wi-fi . بدأ المصنعون بالفعل في إطلاق الأجهزة بهذه التقنية الجديدة، لأنك ستحتاج إلى جهاز يدعمها أيضًا. تدعم بعض الأجهزة الأحدث المعيار بالفعل بما في ذلك الهواتف الذكية مثل Apple iPhone XS و Samsung Galaxy S10 وأجهزة التلفزيون الذكية من شركات مثل Sony و Vizio و TCL مما يعني أنك لن تقلق أبدًا بشأن ذلك.

ميزات شبكة Wi-Fi 6 الجديدة

هناك ثلاث مزايا رئيسية يمكن للمستخدمين الاستفادة منها باستخدام جهاز يدعم Wi-Fi 6 على شبكة متوافقة

  • سرعة نقل البيانات

مثل معظم التطورات في التكنولوجيا اللاسلكية، تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لـ Wi Fi 6 في سرعات تنزيل وتحميل أسرع. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم Wi Fi مع جهاز واحد، فقد تكون السرعات المحتملة أعلى بنسبة تصل إلى 40٪ مع Wi Fi 6 مقارنة بشبكة Wi Fi 5.

  • عمر بطارية أفضل

سيسمح للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الأخرى التي تدعم Wi-Fi 6 بالاستفادة من عمر أطول للبطارية. عندما تتصل نقطة وصول بجهاز ما، يمكنها إخبارها بالضبط بموعد وضع الراديو الخاص بها في وضع السكون ومتى تستيقظ لتلقي الإرسال التالي. هذا يوفر الطاقة عن طريق السماح لراديو Wi Fi بقضاء المزيد من الوقت في وضع السكون. كما ذكر أعلاه، سيساعد هذا أيضًا في أجهزة الإنترنت منخفضة الطاقة التي تتصل عبر Wi-Fi أو عبر شبكة.

  • قدرة أعلى في الشبكات الكثيفة

نظرًا لأن شبكة Wi Fi أصبحت شائعة جدًا مع الأجهزة في المنزل، فغالبًا ما تعاني الأحياء من تداخل الشبكة بسبب عدد كبير من الإشارات التي تحجب بعضها البعض. هذه المشكلة شائعة أيضًا في المكاتب ومراكز التسوق والشبكات الكثيفة الأخرى.

لحسن الحظ، يزيد Wi-Fi 6 بشكل كبير من عدد الأجهزة التي يمكنها الاتصال بشبكة واحدة في نفس الوقت. بمجرد أن تصبح التكنولوجيا هي المعيار العالمي، سيكون تداخل القناة شيئًا من الماضي. يمكن أن يتوقع المستخدمون وقت استجابة أقل وانخفاضًا في الاتصالات في المناطق التي تحتوي على أجهزة متعددة متصلة.

ستوفر Wi-Fi 6 أيضًا فرصًا جديدة للشركات في قطاع المؤسسات، لا سيما مع اعتماد واسع النطاق لتقنية 5G.

تعني شبكة Wi-Fi الأسرع سرعات تحميل وتنزيل أفضل (أو سرعة نقل) نظرًا لزيادة عرض النطاق الترددي الذي توفره Wi-Fi 6، وقد أصبح هذا الأمر مهمًا بشكل متزايد مع استمرار زيادة أحجام الملفات، إلى جانب متطلبات بيانات أعلى لتشغيل الفيديو عالي الجودة . والألعاب عبر الإنترنت ثقيلة على الاتصالات. تتطلب ممارسة لعبة متعددة اللاعبين أثناء البث أيضًا كميات كبيرة من النطاق الترددي واتصالًا موثوقًا به ومستقرًا.

ما مدى سرعة Wi-Fi 6

9.6 جيجابت في الثانية هي أقصى سرعة إرسال لشبكة Wi-Fi 6 عبر قنوات متعددة على النقيض من ذلك، توفر شبكة Wi-Fi 5 حدًا أقصى يبلغ 3.5 جيجابت في الثانية، وهذه هي الحدود القصوى النظرية ؛ في مواقف العالم الحقيقي، قد لا تصل الشبكات المحلية إلى هذه السرعة القصوى، ولكن نظرًا لأن هذا الحد الأقصى مشترك عبر أجهزة متعددة، يمكن للأجهزة المزودة بشبكة Wi-Fi 6 الاستمتاع بسرعات أعلى بشكل ملحوظ حتى لو لم تصل إلى الحد الأقصى المحتمل.

ويمكن أن تكون السرعات أسرع عند مقارنتها بشبكة Wi-Fi 5 بافتراض أنك تستخدم Wi-Fi مع جهاز واحد، يمكن لـ Wi-Fi 6 تحقيق سرعات نقل أسرع للبيانات من خلال مجموعة متنوعة من التقنيات، بدءًا من تشفير البيانات الأكثر كفاءة وسهولة الاستخدام. طيف لاسلكي ذكي أصبح ممكنًا بفضل المعالجات الأكثر قوة.

يمكن أن يؤدي استخدام Wi-Fi 6 إلى تقليل وقت الاستجابة بنسبة تصل إلى 75٪ فهو يحقق ذلك من خلال التعامل مع كميات كبيرة من حركة مرور الشبكة بشكل أكثر كفاءة، وبالنسبة للأشخاص الذين يحبون اللعب، فهذا يعني تنزيلات أسرع للألعاب وسرعات تحميل أفضل للعب ألعاب البث، تعدد مهام وسائط أكثر موثوقية.

تقرب Wi-Fi 6 الإشارات السلكية واللاسلكية على قدم المساواة، من المحتمل أن يحرر هذا المزيد من المستخدمين من قيود الاتصال بالمودم الخاص بهم، ولا يزال العديد من اللاعبين أو منشئي المحتوى يتصلون مباشرة بأجهزة التوجيه أو محولات الشبكة عبر كبلات Ethernet بدلاً من الاستفادة من المرونة التي توفرها الشبكات اللاسلكية، تساعد Wi-Fi 6 في سد الفجوة بين الاتصال السلكي واللاسلكي.

كيف أحصل على WI-FI 6

ستحتاج إلى شراء أجهزة جديدة تدعم أجيال Wi-Fi، وليس فقط تحديثات البرامج، لذلك ستحتاج إلى شراء هواتف وأجهزة كمبيوتر محمولة جديدة وما إلى ذلك للحصول على الإصدار الجديد من Wi-Fi.

بدلاً من ذلك، ستبدأ الأجهزة الجديدة في الوصول إلى Wi-Fi 6 افتراضيًا، وبينما تستبدل هاتفك والكمبيوتر المحمول ووحدات التحكم في الألعاب على مدار السنوات الخمس المقبلة، ستجلب إلى المنزل أجهزة جديدة تتضمن أحدث إصدار من Wi-Fi.

هناك شيء واحد يجب أن تكون على دراية به عند شراء جهاز جديد، وهو أنه إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك لا يدعم Wi-Fi 6، فلن ترى أي فائدة، بغض النظر عن عدد أجهزة Wi-Fi 6 التي تحضرها إلى المنزل.

هذا ليس شيئًا يستحق التسرع فيه، ولكن إذا كان منزلك مليئًا بالأجهزة الذكية المتصلة بشبكة Wi-Fi، وبدأت الأمور في التباطؤ في غضون عامين، فقد يكون جهاز توجيه Wi-Fi 6 قادرًا على المساعدة.

متى ستتوفر Wi Fi 6 تجاريًا

في سبتمبر 2023، اعتمدت شبكة Wi-Fi رسميًا Wi-Fi 6 للاستخدام التجاري، على الرغم من أن المعيار أصبح رسميًا الآن، إلا أن التقنية ستظل تتطلب أجهزة ومعدات تدعم Wi-Fi 6 من أجل الاستفادة من المزايا المقدمة.

النبأ السار هو أن مصنعي المعدات الأصلية ومصنعي الأجهزة يطلقون بالفعل أجهزة تدعم Wi-Fi 6، وأن iPhone 11 من Apple لديه إمكانية Wi-Fi 6، والعديد من أجهزة Android المحمولة مدعومة، قبل أن تسرع في شراء إحدى هذه الأدوات Next-gen.، تأكد من أن لديك أيضًا جهازًا يدعم Wi-Fi 6.

من المهم أيضًا أن تفهم أنه ما لم يكن لديك اتصال إنترنت عالي الجيجابت في الثانية، فقد لا تتمكن من تحقيق سرعات البيانات على شبكة Wi-Fi 6 الجديدة.

ال