ما هو إنترنت الأشياء

(IoT) هو أي جهاز به مفتاح تشغيل وإيقاف متصل بالإنترنت والأجهزة الأخرى المتصلة، وإنترنت الأشياء عبارة عن شبكة عملاقة من الأجهزة والأشخاص المتصلين بالإنترنت، كلهم ​​يشاركون ويجمعون البيانات حول كيفية استخدامها و البيئة من حولهم.

وهذا يشمل عددًا كبيرًا من الأشياء من جميع الأشكال والأنواع ؛ من أفران الميكروويف الذكية التي تسخن الطعام تلقائيًا لفترة قصيرة من الوقت، إلى السيارات ذاتية القيادة التي تكتشف مستشعراتها المتطورة الأجسام الموجودة في مسارها، إلى أجهزة اللياقة البدنية القابلة للارتداء التي تقيس معدل ضربات القلب وعدد الخطوات في اليوم.

رداً على سؤال، يتم توصيل الأجهزة والعناصر ذات المستشعرات المضمنة بمنصة الإنترنت، والتي تجمع البيانات من أجهزة مختلفة لمشاركة المعلومات الأكثر قيمة مع التطبيقات المصممة لتلبية احتياجات الجميع.

فمثلا؛ إذا كنت تمتلك شركة تصنيع سيارات، فقد ترغب في التعرف على مكونات السيارة الاختيارية (المقاعد الجلدية أو العجلات المعدنية) باستخدام تقنية إنترنت الأشياء، حيث يمكنك

  • استخدام الإنترنت لاكتشاف المناطق الأكثر شهرة والأكثر زيارة للعملاء لإنشاء صالة عرضهم فيها.
  • تعمق في بيانات المبيعات المتاحة لتحديد المكونات التي يمكن بيعها بشكل أسرع.
  • قم بمحاذاة بيانات المبيعات تلقائيًا مع العرض عبر الإنترنت، حتى لا ينفد المخزون أبدًا.

فوائد إنترنت الأشياء

يقدم إنترنت الأشياء العديد من الفوائد، بعضها خاص بالصناعة. تمكّن بعض الفوائد الشائعة لإنترنت الأشياء الشركات من

  • مراقبة عملياتهم التجارية الشاملة.
  • تحسين تجربة العميل.
  • وفر الوقت والمال.
  • تعزيز إنتاجية الموظف.
  • دمج وتكييف نماذج الأعمال.
  • اتخذ قرارات عمل أفضل.
  • جني المزيد من العائدات.
  • أعد التفكير في الطرق التي تتعامل بها مع أعمالها وتزويدها بالأدوات اللازمة لتحسين استراتيجيات أعمالها.
  • تفيد إنترنت الأشياء أيضًا العديد من الصناعات والشركات في مجالات الصحة والتمويل والتصنيع.

بشكل عام، تعد إنترنت الأشياء أكثر فائدة في المؤسسات والمصانع والنقل باستخدام أجهزة إنترنت الأشياء المتعددة. ومع ذلك، فقد وجد أيضًا حالات استخدام للمؤسسات داخل صناعات الزراعة والبنية التحتية، مما يؤدي إلى تحول بعض المنظمات نحو التحول الرقمي، والقدرة على مراقبة العمليات الخاصة بالبنية التحتية هي أيضًا عامل مهم يمكن أن تساعد فيه إنترنت الأشياء، على سبيل المثال يمكننا استخدامها عبر الإنترنت أجهزة استشعار لرصد التغييرات التي تحدث داخل المباني الهيكلية وداخل هيكل الجسر والبنية التحتية للمنطقة. هذا يؤدي إلى العديد من الفوائد ؛ مثل توفير التكلفة وتوفير الوقت وجودة تغييرات سير العمل وسير العمل اللاورقي.

أهمية إنترنت الأشياء

في العالم التكنولوجي الذي نعيش فيه، تساعد إنترنت الأشياء الأشخاص على العيش والعمل بطريقة أكثر ذكاءً، فضلاً عن السيطرة الكاملة على حياتهم وممتلكاتهم. تتلخص أهمية إنترنت الأشياء في الآتي

  • إن إنترنت الأشياء مهم وضروري للغاية في عمليات التصنيع للشركات والمصانع.
  • يساعد إنترنت الأشياء في تقليل ساعات العمل في الشركات والمصانع، وتحسين أداء الماكينة، وسلاسل التوريد، والخدمات اللوجستية وأتمتة العمليات، وتقليل تكاليف العمالة.
  • يساعد على تحسين الخدمة المقدمة للعملاء، وبالتالي تعزيز أداء الشركة وقوة علامتها التجارية.
  • فهو يجعل تصنيع وتسليم البضائع أقل تكلفة بالإضافة إلى المساعدة على توفير الشفافية في التعامل مع العملاء.

على هذا النحو، يعد إنترنت الأشياء أحد أهم التقنيات في الحياة اليومية وسيستمر في النمو بقوة حيث يدرك المزيد من الشركات إمكانات الأجهزة المتصلة للبقاء قادرة على المنافسة.

تطبيقات إنترنت الأشياء

يوجد الكثير من حولنا، ومن أهم المجالات التي يتم فيها استخدام إنترنت الأشياء (IoT) هي

  • إنترنت الأشياء في الصحة

هناك العديد من تطبيقات إنترنت الأشياء في مجال الطب التي تساعد في أداء العديد من المهام المعقدة، حيث تحسن المجال الطبي كثيرًا بسبب تقنيات إنترنت الأشياء التي حدثت مؤخرًا، والأجهزة الطبية المحمولة المتطورة والمتقدمة تم اختراع العديد من الخدمات الطبية المتنقلة، مما أدى إلى تحسين الرعاية الصحية، ويمكن لأي شخص إنقاذ نفسه في حالة الإصابة بنوبة قلبية باستخدام أحدث تقنيات IoHT.

كما يمكن من خلال تقنية إنترنت الأشياء مراقبة المرضى في منازلهم وإرسال الأدوية لهم وصرف الأدوية لهم من الصيدليات الذكية قبل نفادها وجميع مرضى السرطان والسكري وضغط الدم جهاز خاص بهم يتتبع المؤشرات الحيوية والصحية ويرسل تقارير إلى الأطباء حول حالتهم ومدى توقع أي خطر على صحتهم.

  • إنترنت الأشياء في السيارات

يؤثر إنترنت الأشياء على جميع جوانب حياة الإنسان، ولا تُستثنى السيارات من ذلك. السيارات ذاتية القيادة هي أوضح مثال على هذا التأثير، حيث يتم التحكم فيها بواسطة تقنيات متقنة، واتصال Wi-Fi، وهواتف ذكية. في الماضي، كانت السيارات الذكية تعتبر حلمًا، ولكن بفضل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، أصبحت هذه السيارات الآن حقيقة وسيتم إطلاقها في الأسواق قريبًا.

كما يوجد نوع من السيارات الذكية يستشعر الحوادث ويعطي إشارات لتفاديها ؛ حيث تتعرف السيارة على الحواف والأرصفة وعلامات الطريق وتتخذ قرارات القيادة أو ركن السيارة دون تدخل السائق، يمكن لجهاز كمبيوتر متخصص في ورشة صيانة السيارة التواصل عن بعد مع السيارة لاكتشاف العطل فيها دون الحاجة إلى زيارة السيارة ورشة عمل.

ومن أبرز الشركات المنتجة لهذه السيارات تيسلا وجوجل.

  • إنترنت الأشياء في التعليم

لقد ساهم إنترنت الأشياء بشكل كبير في إتاحة المعرفة العلمية، وأصبح الحصول عليها أمرًا في غاية السهولة. نظرًا لأن إنترنت الأشياء له العديد من التطبيقات العلمية في قطاع التعليم، على سبيل المثال، العروض التقديمية التي يتم إجراؤها، ولوحات الملصقات التي يمكن من خلالها مراقبة أداء الطلاب وتفاعلهم وتصحيح أخطائهم.

يتم استخدام تقنيات عالية الجودة مثل السبورات التفاعلية والطابعات ثلاثية الأبعاد والإضاءة الذكية وأنظمة التبريد والتدفئة التلقائية والقياسات الحيوية ونظام تتبع الحضور وكاميرات المراقبة وما إلى ذلك.

في هذه الأنظمة يظل الطالب مرتبطًا بشكل دائم بمناهجه وأساتذته، حيث يتم إرسال رسائل إليه بجداوله ومهامه، واقتراحات للانضمام إلى الدورات الشخصية والإنمائية والموضوعات الأكاديمية، مثل فرص التدريب المختلفة.

  • إنترنت الأشياء في الزراعة

في الزراعة، يمكن أن تساعد أنظمة الزراعة الذكية القائمة على إنترنت الأشياء ؛ على سبيل المثال، رصد الضوء ودرجة الحرارة والرطوبة في حقول المحاصيل باستخدام أجهزة استشعار متخصصة، وبمساعدة أجهزة الاستشعار والربط البيني، تم تقليل الاستخدام المفرط للموارد مثل الماء والكهرباء.

يمكن لإنترنت الأشياء أن يفيد المزارعين في مختلف العمليات الزراعية من خلال تسهيل عملهم في الحقل ؛ يمكن لأجهزة الاستشعار عبر الإنترنت جمع بيانات عن أوقات هطول الأمطار ودرجة الحرارة ومحتوى مياه التربة، بالإضافة إلى العوامل الأخرى التي ستساعد في تقنيات الزراعة.

توفر إنترنت الأشياء في الزراعة أيضًا للمزارعين بيانات لخطط إدارة المزارع الرشيدة لتوفير الوقت والمال، وتلعب إنترنت الأشياء أيضًا دورًا أساسيًا في أتمتة أنظمة الري، وأوقات تشغيلها، وكمية المياه المطلوبة لكل حقل.

  • المنزل الذكي

باستخدام إنترنت الأشياء، يمكننا تشغيل التكييف، وسقي الحدائق، وإضاءة الطعام، وإعداد الطعام، والتحقق من سلامة محتويات الثلاجة، والتحذير من فساد الطعام.

ال