هناك العديد من أجهزة تخزين البيانات

تخزين البيانات الرقمية هو تخزين البيانات والوسائط والمعلومات في موقع تخزين متاح، ويسمح بجهاز تخزين يستخدم لتخزين المعلومات بكميات كبيرة داخل مساحة مادية صغيرة.

مما يجعل تبادل المعلومات غير معقد أو مستحيل، كما يمكن للجهاز تخزين البيانات بشكل دائم أو لبعض الوقت، وتتنوع استخدامات أجهزة تخزين البيانات الرقمية، مثل أنها تعتمد عادة على أجهزة الكمبيوتر لتخزين المعلومات حتى تتمكن من العمل .

يمكن أيضًا استخدام أجهزة التخزين لإجراء نسخ احتياطي للمعلومات المهمة، ويمكن أن يشمل ذلك أيضًا تخزين البيانات الرقمية. بعض المشاكل المتعلقة بالمتانة والموثوقية، لذلك عندما تقوم بعمل نسخة منفصلة من المعلومات، فهذا إجراء احترازي.

توجد أجهزة تخزين محمولة يمكن استخدامها لنقل المعلومات من جهاز إلى آخر. تنقسم وسائط تخزين البيانات الرقمية إلى خمس فئات، بما في ذلك أجهزة التخزين المغناطيسية وأجهزة التخزين الضوئية وأجهزة ذاكرة الفلاش والتخزين السحابي وتخزين الورق.

  • محركات الأقراص الصلبة

محركات الأقراص الصلبة موجودة ومثبتة في جميع الأجهزة سواء كان جهاز كمبيوتر مكتبي أو قرص صلب محمول، ويعرف القرص الصلب أيضًا باسم محرك الأقراص الثابتة أو HD أو HDD.

يخزن القرص الصلب الملفات لنظام التشغيل والبرامج، بالإضافة إلى المستندات التي تحتاج إلى استخدامها، مثل الصور والملفات النصية ومقاطع الفيديو، بالطبع.

تم استخدام محرك القرص الصلب لعملية التخزين المغناطيسي بحيث يمكن للجهاز تسجيل المعلومات الرقمية ويكون قادرًا على استرجاعها سواء كان قرصًا أو أكثر من قرص سريع الدوران.

  • الأقراص المرنة

النوع الثاني من الوسائط المستخدمة لتقنية تخزين البيانات المغناطيسية وهو القرص المرن أو القرص المرن وأيضًا FD والذي كان أكثر طرق التخزين استخدامًا في السبعينيات حتى بداية القرن الحالي.

كان أقدم قرص مرن يبلغ 8 بوصات (203 مم) ولكن بعد فترة تم تغييره في البداية إلى محركات أقراص مقاس 5.25 بوصة 133 مم، حتى تردد الإصدار الأخير منه، وهو 3.5 بوصة و 90 ملم.

  • شرائط

في السابق، كانت الأشرطة المغناطيسية تستخدم لتخزين البيانات الرقمية، نظرًا لتكلفتها المنخفضة والقدرة على تخزين كمية كبيرة من البيانات.

تُصنع الأشرطة المغناطيسية من قطعة رقيقة من البلاستيك ويتم لفها مغناطيسيًا ثم لفها حول العجلات، ولكن نظرًا لبطئها وعدم موثوقيتها مقارنة بأجهزة التخزين الأخرى المستخدمة، فقد تم إهمال استخدامها كوسيط تخزين.

أجهزة تخزين البيانات الداخلية والخارجية

من أجهزة تخزين البيانات

  • أقراص مضغوطة (أقراص مضغوطة)

القرص المضغوط، أو القرص المضغوط باختصار، هو شكل من أشكال التخزين الضوئي، وهي تقنية تستخدم الليزر والأضواء لقراءة البيانات وكتابتها.

في البداية كانت الأقراص المدمجة تستخدم فقط للموسيقى، ولكن في أواخر الثمانينيات بدأ استخدامها لتخزين بيانات الكمبيوتر.

في البداية، كانت الأقراص المضغوطة التي تم تقديمها عبارة عن أقراص مضغوطة (للقراءة فقط)، ولكن تلتها أقراص CD-R (أقراص مدمجة قابلة للكتابة) وأقراص مضغوطة قابلة لإعادة الكتابة (أقراص مضغوطة قابلة لإعادة الكتابة عليها).

  • أقراص DVD و Blu-ray

DVD (قرص رقمي متعدد الاستخدامات) و Blu-ray Disc (BD) هما تنسيقات تخزين بيانات قرص ضوئي رقمي حلت محل الأقراص المضغوطة، ويرجع ذلك أساسًا إلى سعة التخزين الأكبر بكثير.

يمكن لقرص Blu-ray على سبيل المثال تخزين 25 جيجا بايت من البيانات على قرص أحادي الطبقة و 50 جيجا بايت (GB) على قرص مزدوج الطبقة، وبالمقارنة يكون القرص المضغوط القياسي بالحجم المادي نفسه، ولكنه يحتوي فقط على 700 ميغا بايت (MB)) من البيانات الرقمية.

  • سحابة التخزين

لأن لدينا جميعًا العديد من الأجهزة وفي أماكن مختلفة، لذلك يتبنى الجميع حلول الحوسبة السحابية عبر الإنترنت. تتضمن الحوسبة السحابية القدرة على الوصول إلى جميع الخدمات فقط من خلال شبكة أو من خلال مجموعة من الخوادم.

قد تبدو السحابة وكأنها فكرة فقط لأولئك الذين ليس لديهم معلومات عنها، ولكنها في الواقع توفر إمكانية تخزين كبيرة إذا كان الجهاز متصلاً بالإنترنت.

  • بطاقة ثقب

كانت البطاقات المثقوبة أو البطاقات المثقبة من أكثر الطرق شيوعًا لتخزين البيانات على أجهزة الكمبيوتر في الإصدارات القديمة وكانت تتكون من بطاقة ورقية مثقوبة يدويًا أو من خلال ماكينات، ثم يتم وضعها في أجهزة الكمبيوتر بحيث يمكنك تخزين البيانات والوصول إليها، ولكن التقنية اختفت التنمية هذه وسيلة التخزين.

من أجهزة التخزين الخارجية

  • مدخل يو اس بي

محرك أقراص فلاش USB أو ما يعرف أيضًا بالعديد من الأسماء الأخرى، بما في ذلك محرك الإبهام ومحرك القلم ومحرك الأقراص المحمول وبطاقة الذاكرة ومحرك الانتقال وأخيراً محرك أقراص USB [3].

إنه جهاز يمكنه تخزين البيانات، وتعد ذاكرة الفلاش واحدة من أكثر طرق التخزين كفاءة وموثوقية المستخدمة مقارنة بالوسائل الضوئية الأخرى. كما يتم استخدامه بشكل متكرر نظرًا لصغر حجمه وأيضًا أسرع الوسائط وسعته التخزينية الكبيرة مقارنة بحجمه. إنها إحدى طرق التخزين المتينة ويرجع ذلك إلى عدم وجود أجزاء متحركة فيها.

  • محركات الأقراص المزودة بذاكرة مصنوعة من مكونات صلبة (SSD)

يستخدم محرك الأقراص ذو الحالة الصلبة تقنية ذاكرة الفلاش، بحيث يمكنه تخزين البيانات ويستخدم في العديد من الأجهزة، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وبالطبع أجهزة كمبيوتر سطح المكتب كبديل لمحرك الأقراص الثابتة التقليدي.

نظرًا لما تتمتع به من مزايا عديدة من بينها سرعة القراءة والكتابة، فضلاً عن قدرتها على العمل دون الشعور بالضجيج والطباعة بسبب الموثوقية، فهي تستهلك طاقة أقل، وبالطبع كما هو الحال بالنسبة لجميع الأجهزة، فإن المزايا لها سلبيات، وواحد من هذه السلبيات التكلفة الباهظة.

  • البطاقات الرقمية الآمنة بطاقات SD

من أكثر الطرق استخدامًا لتخزين البيانات في الأجهزة الإلكترونية مثل الكاميرات الرقمية والهواتف المحمولة. توجد بطاقات رقمية في أكثر من حجم وفئة. كما أنها تختلف في السعات، ولكنها تحافظ على تصميمها في شكل مستطيل مع جانب مقطوع لمنع الأخطاء عند إدخال البطاقة في الكاميرا أو الكمبيوتر بشكل غير صحيح. .

  • التخزين في أنظمة الكمبيوتر

تحتوي جميع أجهزة الكمبيوتر، سواء كانت سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول، وكذلك الهواتف الذكية على قطعة أساسية لتخزين البيانات والمعلومات. هناك أيضًا محركات أقراص تخزين خارجية خارجية.

يمكن أيضًا استخدام هذا التخزين ليس فقط لحفظ البيانات ولكن للسماح بتشغيل التطبيقات في الإلكترونيات وجميع الملفات التي تقوم بإنشائها أو حفظها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو أي جهاز.

ولكن مع التقدم التكنولوجي، تم تطوير أجهزة التخزين وحتى الآن تأتي في العديد من الأشكال والأحجام لتناسب الجهاز، ويتم قياس التخزين الرقمي بالميغابايت والجيجابايت وأيضًا حاليًا بالتيرابايت ويمكن أن تكون ذاكرة الجهاز دائمة أو حتى مؤقت.

ال