اختر حفظ الملف من قائمة “تحرير عرض ملف”

يمكنك حفظ أي ملف تقوم بإنشائه في أي برنامج Microsoft Office إلى مجلد على محرك الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو محرك أقراص DVD أو سطح مكتب أو محرك أقراص فلاش أو في وحدة تخزين سحابية.

مهما كانت وجهة الحفظ، فإن طريقة حفظ الملف هي نفسها، وهذه الطريقة هي

1- اضغط على CTRL + S أو اذهب إلى قائمة ملف واختر حفظ كما هو موضح.

2- ستظهر أمامك نافذة منبثقة كما هو موضح في الصورة، اختر مكان حفظ الملف.

واختر اسمًا للملف.

اختر أيضًا تنسيق حفظ الملف ثم اضغط على زر حفظ.

قائمة منبثقة لحفظ الملف إذا كنت تقوم بحفظ ملف لأول مرة، فيجب عليك اختيار اسم جديد له.

ولكن إذا تم حفظ الملف من قبل وتحاول تعديله وحفظ التغييرات، فيكفيك الضغط على زر حفظ.

أو يمكنك الضغط على CTRL + S لحفظ التعديلات.

الفرق بين تنسيق doc وتنسيق docx

كان تنسيق ملف DOC هو تنسيق الملف الوحيد لبرنامج Microsoft Office حتى أطلقت الشركة إصدار 2003 من MS Word، بعد ذلك تم تقديم تنسيق DOCX مع إطلاق MS Word 2007 ولا يزال تنسيق الملف اليوم.

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين تنسيقي الملف في أنه في DOC، يتم حفظ المستند في ملف ثنائي يتضمن جميع التنسيقات ذات الصلة والبيانات الأخرى ذات الصلة بينما ملف DOCX هو في الواقع ملف مضغوط يحتوي على جميع ملفات XML المرتبطة بالمستند.

هذا يعني أنه يمكنك استبدال امتداد DOCX لملف بامتداد .ZIP مع الاستمرار في فتح المستند بأي برنامج مضغوط.

يتم فتح ملف من قائمة “ملف” أو الاختصار ctrl + o

إذا كنت تريد فتح ملف موجود، يمكنك استخدام اختصار لوحة المفاتيح.

أو انتقل إلى قائمة “ملف”، ثم اختر “فتح”.

ستظهر نافذة منبثقة، كما هو موضح في الصورة.

اختر الملف الذي تريد فتحه من موقع التخزين الخاص به.

كتابة اختصارات لوحة المفاتيح

المعرفة مهمة جدًا لتسريع عملية الكتابة، وهذه هي أهم اختصارات لوحة المفاتيح التي تساعدك على الكتابة في معظم البرامج

Ctrl + Z تراجع

يلغي اختصار Ctrl + Z الإجراء الأخير، سواء كنت قد كتبت فقرة كاملة في Microsoft Word أو حذفت ملفًا عن طريق الخطأ، فإن هذا الاختصار يعد منقذًا مطلقًا في أسوأ حالات الكتابة لديك، ويعمل في أي برنامج آخر تقريبًا.

إذا واصلت الضغط عليه، فسيستمر البرنامج في التراجع عن الإجراءات الأخيرة.

Ctrl + W أغلق

يعمل اختصار الإغلاق في جميع البرامج تقريبًا، سيغلق Ctrl + W أي شيء أمامك على الشاشة، سواء كان ملف Word أو نافذة File Explorer أو علامة تبويب متصفح أو فتح ملف صورة دون عناء للعثور على زر الإغلاق .

ولكن إذا كنت تستخدم Ctrl + W أثناء الكتابة دون حفظ آخر شيء كتبته، فستظهر قائمة منبثقة تسألك عما إذا كنت تريد حفظ التغييرات في الملف.

Ctrl + a حدد الكل

إذا كنت تريد تحديد كل النص المكتوب في الملف الذي تستخدمه، فاضغط على ctrl + a، وسيتم تحديد الملف بأكمله ويمكنك بعد ذلك نسخه أو قصه.

Ctrl + C نسخ

لنسخ النص ونقله إلى الحافظة لاستخدامه في موقع آخر للنص أو ملف مفتوح آخر، اضغط على الاختصار Ctrl + C، لكن هذا الاختصار لن يعمل إذا لم تحدد نصًا لنسخه أولاً، ولتحديد جزء من النص، استخدم الاختصار التالي.

shift + السهم حدد جزءًا من النص

لتحديد جزء من النص المكتوب، قف في بداية أو نهاية النص الذي تريد نسخه، واضغط على shift + سهم لليسار أو لليمين، اعتمادًا على اتجاه النص.

Ctrl + X قص

إذا كنت تريد قص النص الذي حددته، فاستخدم هذا الاختصار، ولكن يجب عليك أولاً تحديد كل النص أو جزء من النص الذي تريد قصه ونسخه إلى الحافظة.

Ctrl + V لصق

بعد قص أو نسخ كل النص أو جزء منه، سيتم حفظه للصقه في مكان آخر داخل النص أو ملف آخر، ما عليك سوى الانتقال إلى الموضع الذي تريد لصق النص فيه والضغط على Ctrl + V.

CTRL + S حفظ

إذا كنت شخصًا محترفًا في الكتابة، فسيكون الضغط على CTRL + S أحد أهم أولوياتك أثناء الكتابة، لحفظ أي تغييرات قمت بإجرائها.

السيطرة + د سطر

يفتح هذا الاختصار نافذة الخط، ومن خلال تلك النافذة، يمكنك تعديل الخط، سواء كان اسم الخط، أو الحجم، أو اللون، أو إضافة تأثيرات إلى الخط، وما إلى ذلك.

ctrl + o فتح ملف

لفتح ملف على جهازك أو قرص فلاش أو قرص DVD، استخدم هذا الاختصار لفتح نافذة مفتوحة، ثم اختر الملف الذي تريد فتحه.

ctrl + n ملف جديد

لفتح مستند جديد فارغ في Microsoft Office، استخدم هذا الاختصار.

ctrl + f بحث

إذا كنت تريد البحث عن كلمة أو عبارة داخل نص طويل كتبته أو ملف فتحته، فاستخدم هذا الاختصار وستظهر نافذة البحث أمامك، اكتب الكلمة التي تبحث عنها واضغط على إدخال، إذا كانت الكلمة التي تبحث عنها موجودة في النص، فستظهر علامة عليها اختر لونًا مختلفًا.

ctrl + g الانتقال إلى

إذا كان ملفك يتكون من مجموعة كبيرة من الصفحات، وتريد الانتقال مباشرة إلى صفحة معينة في الملف، فاستخدم هذا الاختصار، وسيفتح نافذة، ويحدد رقم الصفحة التي تريد الانتقال إليها.

ctrl + h استبدل

هذا الاختصار مفيد إذا وجدت أنك كتبت كلمة خاطئة عدة مرات في النص، أو إذا كنت تريد تغيير كلمة مكتوبة عدة مرات، استخدم هذا الاختصار، اكتب الكلمة التي تريد تغييرها في المربع الأول، اكتب كلمة جديدة في المربع الثاني، وسيتم استبدال الكلمة.

Alt + F4 أغلق التطبيق

إذا كنت ترغب في إغلاق برنامج Word أو أي برنامج آخر، يمكنك استخدام هذا الاختصار، وسيسألك التطبيق عما إذا كنت تريد حفظ الملفات المفتوحة قبل الإغلاق.

ال