خريطة مفاهيم مكونات الحاسوب

يعد الكمبيوتر من أهم الاختراعات للبشرية، فهو يتمتع بقدرة هائلة على معالجة البيانات التي تجعله جزءًا أساسيًا من تطور العالم، وهناك بعض المكونات الأساسية للكمبيوتر التي تجعل من الممكن معالجة المهمة ونكملها بسرعة غير عادية وسنشرح مكونات الحاسب بالصور كالتالي

خريطة مفاهيم مكونات الكمبيوتر بالصور

خريطة مفاهيم مكونات الكمبيوتر باللغة الإنجليزية

المكونات الأساسية للكمبيوتر

  • شاشة الكمبيوتر.
  • لوحة المفاتيح .
  • الفأر.
  • الطابعة .
  • اللوحة الأم.
  • معالج الكمبيوتر.
  • محرك القرص الصلب (HHD).
  • ذاكرة الوصول العشوائي ROM.
  • مكبر الصوت.

تعد شاشة الكمبيوتر من أهم مكوناته، وبدونها لا يمكن استخدامها، حيث تتيح الشاشة للمستخدم التفاعل مع الكمبيوتر، من خلال العرض المرئي لجميع أنواع المعلومات التي يوفرها الجهاز.

الشاشة مصممة لتوضيح وعرض كافة المعلومات مثل الصور والفيديو والأيقونات والرسوم البيانية كنسخة إلكترونية على شاشتها. يتم توصيل كبل بمحول فيديو تم إعداده مع اللوحة الأم للكمبيوتر لعرض البيانات المقدمة.

من خلال هذه الشاشات يمكن أداء أو عرض كل المحتوى المهم وة المعلومات المخزنة والقيام بالكثير من المهام.

الشاشة

لوحة المفاتيح جزء مهم وبدونها يصعب إدخال النصوص، حيث أن لوحة المفاتيح مصممة لإدخال البيانات عن طريق كتابة الحروف والرموز والأرقام مثل (ABC، 123،! @ #)، وتستخدم لوحة المفاتيح لكتابة العمل على الحاسوب.

غالبًا ما تكون لوحة المفاتيح مستطيلة الشكل وتحتوي على 108 مفتاحًا مرتبة أفقيًا مثل مفاتيح الوظائف ومفتاح القائمة ومفاتيح الأرقام ومفاتيح WASD للألعاب. بالضغط على هذه المفاتيح، يمكن إدخال المعلومات المشفرة في نظام الكمبيوتر بالضغط على المفاتيح.

تتمثل الوظيفة الأساسية لهذا المكون في إدخال البيانات والمعلومات إلى الكمبيوتر، لذلك يمكن اعتبار أن لوحة المفاتيح هي وسيلة للتواصل مع نظام الكمبيوتر من قبل المستخدم، ويمكن أن يؤدي استخدامها إلى الكثير من المهام مثل جداول البيانات، باستخدام الإنترنت والحسابات وإرسال رسائل البريد.

لوحة المفاتيح

الماوس عبارة عن جهاز إدخال يُعرف أيضًا باسم جهاز توجيه الكمبيوتر، وتتمثل وظيفته الرئيسية في تبسيط تفاعل المستخدم مع الشاشة. يشبه إلى حد كبير لوحة المفاتيح، فهو جهاز متصل بجهاز كمبيوتر للتحكم في المؤشر الموجود على الشاشة.

يتم تحريك الماوس، ويتم الكشف عن هذه الحركة بواسطة جزء يسمى مستشعر كشف الحركة، بالإضافة إلى احتوائه على زر يمين وزر يسار وعجلة تمرير للنقر على عناصر ووظائف مختلفة على الشاشة.

حيث يتم إصدار أوامر ومعلومات مختلفة للكمبيوتر لأداء إجراءات معينة يتم تفسيرها بواسطة وحدة المعالجة المركزية وبالتالي يقلد مؤشر الماوس الحركة على شاشة الكمبيوتر.

تحتوي بعض أنواع الماوس على ضوء ليزر أو يحتوي البعض على كرة مطاطية مثبتة تحته، فعندما يتحرك الماوس على سطح ما تدور الكرة المطاطية أو يتحرك ضوء الليزر أيضًا، وبالتالي تتحول سرعة واتجاه الماوس إلى شاشة الشاشة المؤشر، هذه هي الطريقة التي يعمل بها الماوس.

يتم التحكم في الماوس بواسطة. النقر بزر الماوس الأيمن والنقر الأيسر والسحب والتمرير والنقر المزدوج باستخدام الماوس، يمكن إنجاز المهام الأساسية على الكمبيوتر مثل تحديد الملفات والمجلدات وفتحها وحذفها.

الفأر

الطابعة هي جهاز تتمثل وظيفته الأساسية في طباعة المعلومات الإلكترونية من الكمبيوتر مثل النصوص والصور على الورق كنسخة ورقية.

تعمل الطابعة عن طريق طباعة ملفات مثل الصور والنصوص المخزنة على الكمبيوتر عن طريق تحويل البيانات من نسخة إلكترونية إلى نسخة ورقية، وتستخدم لطباعة اللافتات، وطباعة الصور على الإنترنت، وأوراق Excel، وأوراق PPT، والمستندات المكتبية. في المكاتب.

تعتبر اللوحة الأم مكونًا قيمًا لأنها الدائرة الرئيسية التي تمكن من تكامل مكونات الكمبيوتر، وتعمل على نقل المعلومات إلى الوجهة المقابلة، وهذا يساعد في تسهيل الاتصال بين الأجهزة.

تم تصميم هذه اللوحة لتكون متوافقة مع وحدة المعالجة المركزية التي سيتم تثبيتها فيها. تحتوي اللوحة الأم على الموصلات الضرورية للمعالج وذاكرة الوصول العشوائي والمنافذ والأجهزة الأخرى مثل بطاقات الفيديو وبطاقات الشبكة وذاكرة القراءة فقط والمعالجات ومصدر الطاقة وما إلى ذلك.

تتمثل الوظيفة الأساسية للوحة الأم في الاتصال بين الأجهزة التي تتضمن التحكم في الطاقة الكهربائية أو مراقبتها أو إدارتها أو إدارتها بالإضافة إلى توزيعها في جميع أنحاء الكمبيوتر.

اللوحة الأم

المعالج هو أحد أهم المكونات التي يتم إدخالها في مقبس وحدة المعالجة المركزية على اللوحة الأم، والموجود في علبة الكمبيوتر، ويعمل المعالج كعقل عملية كاملة لنظام الكمبيوتر وهو الجيل الرابع من أجهزة الكمبيوتر، واحد التابع

تسمح وحدة المعالج للكمبيوتر بأداء مهام مختلفة مثل معالجة البيانات، والتحكم في تشغيل جميع أجهزة الكمبيوتر، والأهم من ذلك، إجراء العمليات المنطقية والرياضية.

تشمل الوظائف الأخرى لوحدة المعالجة المركزية التحكم في تدفق المعلومات داخل جهاز الكمبيوتر، وإدارة ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة القراءة فقط والتحكم فيها، وتنفيذ العمليات الأساسية على بيانات الكمبيوتر.

القرص الصلب أو HDD هو أحد أجهزة التخزين في الكمبيوتر التي يمكنها تخزين أي نوع من المعلومات الرقمية بناءً على التكنولوجيا المغناطيسية، كما أن القرص الصلب هو ذاكرة ROM لأجهزة الكمبيوتر.

تُستخدم هذه الدورة التدريبية لتخزين المعلومات والبيانات مثل الصور ومقاطع الفيديو والنصوص الصغيرة أو الملفات الكبيرة وبرامج الكمبيوتر التي تخزن نسخًا احتياطية من البيانات، مثل تخزين الملفات.

يساعد هذا المكون في الاحتفاظ بالمعلومات المخزنة على هذا الوسيط بشكل دائم حتى لا تكون ذاكرة متقلبة وأحد الأجزاء المهمة في الكمبيوتر.

القرص الصلب

تعد ذاكرة الوصول العشوائي “Primary-Memory” مكونًا داخليًا للكمبيوتر وهي نوع من الذاكرة التشغيلية لأنظمة الكمبيوتر، ويتم استخدامها لتخزين البيانات، ولكن في حالة ذاكرة الوصول العشوائي، يتم استخدام ذاكرة الوصول العشوائي لتشغيل الكمبيوتر بالكامل النظام في الوقت الحقيقي.

ذاكرة الوصول العشوائي هي أسرع أنواع الذاكرة، ولديها القدرة على قراءة البيانات وكتابتها ولكن مؤقتًا حتى يتم تزويد الجهاز بالطاقة، لأنه عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر، تنتقل جميع البيانات المعالجة من ذاكرة الوصول العشوائي تلقائيًا إلى سلة المهملات.

مكبر الصوت هو جهاز يساعد في إخراج الأصوات عن طريق الصوت الرقمي أو التناظري، وتتمثل الوظيفة الرئيسية لهذا المكون في التفاعل مع المستخدمين.

يعد مكبر الصوت مهمًا للاستماع إلى الصوتيات والأصوات لمقاطع الفيديو والألعاب وهو أمر مهم لمستخدمي الكمبيوتر لأداء جميع أنواع المهام على الكمبيوتر.

المتحدث