يسبب تراكم الغبار على مكونات الكمبيوتر

يؤدي تراكم الغبار على مكونات الكمبيوتر إلى زيادة سخونة الكمبيوتر.

من المؤكد أن تراكم الأتربة والأوساخ على الكمبيوتر سيؤدي إلى إتلاف بعض الأشياء الموجودة فيه، فعندما يتراكم الغبار على الجهاز يتسبب في احتباس درجة الحرارة ويجعل من الصعب على المراوح التهوية وإخراج الحرارة الزائدة، مما يقلل من كفاءة النظام، وبالتالي تباطؤ الجهاز بشكل ملحوظ، وعدم تشغيل المراوح التي فقدت كفاءتها بسبب الغبار قد يتسبب في تلف بعض السلوك الداخلي للكمبيوتر بسبب كمية الحرارة المحتجزة داخل الجهاز، و بالطبع يزداد الأمر سوءًا عند ارتفاع درجة الحرارة، وهذا بحد ذاته يعمل على تسخين الجهاز بسبب درجة حرارة الهواء.

أجهزة الكمبيوتر والثرموستات

لا يشترط أن تكون على دراية بعمل نظام الكمبيوتر ومعرفة كيفية عمل أنظمته الداخلية، ولكن يكفي أن تدرك أن أجهزة الكمبيوتر تتكون من مجموعة من الدوائر الكهربائية، وبالتالي فإن هذه الدوائر تنتج حرارة بشكل مستمر، ولكن كمنتج ثانوي لتحديثها والعمل على معالجة الجهاز بفاعلية، ولكن إذا كان الأمر أكثر مما هو مطلوب وأصبحت الحرارة الناتجة مفرطة، فهذا غير مرغوب فيه، لأن الحرارة الزائدة ستعيق أداء الدوائر الكهربائية، وبالتالي سنجد أن المهندسين والمصممين الإلكترونيين يسعون باستمرار لتقليل تبديد الحرارة داخل أجهزة الكمبيوتر للعمل بكفاءة عالية، تنتج أجهزة الكمبيوتر أيضًا الحرارة عند تركها في وضع الخمول، أي عند ترك الجهاز دون تشغيل، وتأتي الحرارة من استخدام الطاقة من أجل الحالة المستقرة لنظام الكمبيوتر، ومن خلال الموقع الرسمي علمنا أنه لا يتم توفير الحرارة عند استخدام الجهاز فقط ولكن أيضًا عند الخمول وما إلى ذلك. لذلك لا يوجد قلق من درجة الحرارة الطفيفة ولكن المشكلة الحقيقية تنشأ عندما ينتج الكمبيوتر حرارة زائدة مما يجعل من الصعب السيطرة على الميت وبالطبع يزداد الأمر سوءاً عندما يتراكم الغبار على الجهاز كما أوضحنا من قبل أن هذا يزيد. تراكم الحرارة داخل الجهاز.

يمنع تراكم الغبار الهواء من التدفق إلى الكمبيوتر

كما ذكرنا سابقًا، كلما زاد عمل الكمبيوتر، زادت درجة الحرارة. على سبيل المثال، عندما تقوم بتنزيل لعبة وتلك اللعبة تحتوي على رسوم متحركة عالية، فليكن لعبة حرب، على سبيل المثال، ستلاحظ أنه كلما لعبت، زادت سخونة الجهاز، لأنك أجبرته على العمل بجدية أكبر من المعتاد. وبالتالي فإن إنتاجها لدرجات حرارة عالية جدًا، فالحرارة لا تعتمد فقط على الهواء ولكنها قادرة على إتلاف كل شيء تقريبًا في جهاز الكمبيوتر أو أي جهاز بشكل عام، فالحرارة هي عدو الأجهزة، أما بالنسبة للغبار وتدفق الهواء. يعمل على مكونات الجهاز تحتفظ بالحرارة وبالتالي تعرقل عمل المراوح الداخلية مما يجعل من الصعب تدفق الهواء الى الجهاز للتهوية وبالتالي تقل كفاءة الحاسب اذا لم يتضرر تماما بعد فترة من الزمن.

تأثير الغبار على المعالج

يشار إلى المعالج باسم مقياس التردد. للمعالج دور في نظام تشغيل الكمبيوتر، وبالتالي عندما يختنق، فإنه يبطئ الكمبيوتر بشكل عام وخاصة المعالج الذي بدوره يحاول استخدام طاقة أقل للجهاز لتجنب درجات الحرارة المرتفعة، ولأن الغبار به درجة حرارة أقل. دور على المعالج، دعنا نعرف ما يتكون من الغبار وكيف يؤثر على المعالج. يتكون الغبار من العديد من الأشياء الملوثة، بما في ذلك خلايا الجلد الميتة وبراز الحشرات ودخان السجائر وأي خردة أخرى يمكنك تخيلها تطفو بشكل عشوائي حول البيئة المحيطة. الأتمتة، المشكلة الرئيسية تبدأ عندما يبدأ هذا الغبار بالتراكم بشكل كثيف بالقرب من المروحة والمشتت الحراري، مما يعيق سرعة المروحة وبالتالي قدرتها على تبريد المكونات الداخلية بسرعة كبيرة. التبريد والعمل بجهد إضافي للحفاظ على درجة حرارة آمنة داخل الخزانة الداخلية للجهاز، وينطبق الشيء نفسه على الغبار المتراكم حول المشتت الحراري، وكل ذلك يجعل تبريد المروحة أمرًا سهلاً. أبطأ بكثير مما هو عليه، وبالتالي ترتفع درجة حرارة النظام بشكل أسرع، عندما يتجاوز ارتفاع درجة الحرارة حدًا معينًا، ينتقل النظام إلى وضع التحكم في المعالج، والذي يعمل على الكمبيوتر الأبطأ في محاولة لسحب طاقة أقل وبالتالي تبديد حرارة أقل هذا يترجم إلى تأخر وسرعة معالجة أبطأ للمستخدم النهائي للكمبيوتر.

كيفية منع الغبار من إتلاف الكمبيوتر

  • هواء مضغوط.
  • امسح الجهاز بانتظام.
  • احتفظ بالجهاز في أماكن نظيفة.

الغبار هو العدو اللدود لأي جهاز إلكتروني وخاصة الكمبيوتر، ويعتبر أخطر من الفيروسات أو البرامج الضارة أو القطرات أو الانسكابات، لأن الغبار شيء يصادفه نظامك بشكل يومي، وقد يتسبب في ضرر أكثر مما تتوقع، حيث ذكرنا قبل ذلك لمنع ارتفاع درجة الحرارة بالحرارة، يستخدم الكمبيوتر مروحة لتبريد مكوناته الداخلية، والمشكلة التي توجد منذ آلاف الساعات هي أن الحركة التي تحركها المروحة تدفع الغبار إلى أعماق الشقوق. الكمبيوتر، حيث يصبح مغناطيسًا للصدمات الكهروستاتيكية، بالإضافة إلى التداخل مع المكونات الكهربائية الأخرى. يمكن أن يتسبب الغبار أيضًا في حدوث عطل مفاجئ في أجزاء مهمة من جسم الكمبيوتر، لذلك يجب أن تهتم بجهاز الكمبيوتر الخاص بك وحمايته من الغبار لتجنب كل المشاكل التي يسببها، ولكي تفعل ذلك فإليك الطريقة

الهواء المضغوط تنفخ علبة من الهواء المضغوط جزيئات الغبار الصغيرة من الكمبيوتر عبر أنبوب صغير ضيق مصمم لنفخ الهواء داخل الجهاز، دون زيادة الضغط أو الضغط على مكوناته الداخلية الحساسة، وذلك بهدف تنظيف جهازك، و ثم أخرج الجهاز إلى منطقة جيدة التهوية، واستخدم عبوة رش لرش المناطق المعرضة للخطر، مثل المنافذ والتوصيلات.

امسح الجهاز بانتظام مع الاستخدام المستمر للجهاز، يمكن للغبار أن يتغلغل في المسافات بين مفاتيحه، مما قد يتداخل في النهاية مع إشارات المفاتيح، ويتسبب في تعطل لوحة المفاتيح، أو تعليق بعض الأزرار لمنع حدوث ذلك، امسح جهاز الكمبيوتر بشكل متكرر باستخدام قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء وليس رطبًا، يمكن أيضًا استخدام علبة من الهواء المضغوط وتوجيهها إلى لوحة المفاتيح لإزالة الغبار المتراكم بين المفاتيح.

الحفاظ على الجهاز في أماكن نظيفة بالرغم من أن الغبار أمر لا مفر منه لأنه متطاير، إلا أنه يمكن تجنبه بوضع الكمبيوتر في مكان نظيف قدر الإمكان، وليس به العديد من النوافذ المطلة على الشارع، لذلك سيمتلئ المكان سريعًا بالغبار، وهذا أيضا لا يدل على أن الأجهزة يجب أن توضع في مكان مغلق ولكن ذات تهوية بسيطة حتى لا تتراكم الحرارة بداخلها، ولكن في حالة وجود جهاز محمول يجب تجنبها في حقيبة الظهر أو الحقيبة العادية، لكن من الأفضل وضعها في علبة منزلقة للحفاظ على المنافذ والوصلات نظيفة، ولمنع الغبار من الوصول إلى المناطق الحساسة.

ال